السبت , 21 سبتمبر 2024
الرئيسية » أخبار العالم » موقف مشرف لمجلس الامة الكويتي يطالب بملاحقة قادة الكيان الصهيوني كمجرمي حرب بالمحافل الدولية

موقف مشرف لمجلس الامة الكويتي يطالب بملاحقة قادة الكيان الصهيوني كمجرمي حرب بالمحافل الدولية

 

وافق مجلس الأمة في جلسته اليوم الأربعاء، والمخصصة لمناقشة الانتهاكات الصهيونية في غزة على عدة توصيات، أبرزها ملاحقة قادة الكيان الصهيوني كمجرمي حرب بالمحافل الدولية وتأسيس «مدينة الكويت الإنسانية» في غزة، مع دعوة الحكومات والبرلمانات العربية والمسلمة لاتخاذ خطوات في كسر الحصار ورفض التطبيع، وغرف التجارة ورجال الأعمال لتفعيل المقاطعة للكيان الصهيوني.

وفيما يلي أبرز توصيات جلسة «الانتهاكات الصهيونية»:

• ملاحقة قادة الكيان الصهيوني كمجرمي حرب بالمحافل الدولية

• تأسيس «مدينة الكويت الإنسانية» في غزة

• قيام الحكومة بلم شمل المعلمات والمعلمين الفلسطينيين بالكويت مع أهاليهم

• دعوة الحكومات والبرلمانات العربية والمسلمة لاتخاذ خطوات في كسر الحصار ورفض التطبيع

• إغلاق الأجواء الكويتية وأراضيها أمام أي استخدام في أية عملية ضد الفلسطينيين

• مطالبة الحكومة والقطاع الخاص وصناديق التنمية بإنشاء صندوق إعادة إعمار غزة

• دعوة الحكومات وغرف التجارة ورجال الأعمال لتفعيل المقاطعة للكيان الصهيوني

• ملاحقة أي حالات نشاز من التواصل مع الاحتلال تطبيقاً لمرسوم إعلان الحرب مع العصابات الصهيونية

• دعوة وزارة الصحة لترتيب استقبال المصابين خاصة من الأطفال والنساء في الكويت

• رفض كافة أشكال التطبيع وعدم التوقيع على أي بيانات مشتركة مع أي دولة صديقة تتضمن أياً من صور التطبيع

الجلسة سرية

أخلى رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون قاعة عبدالله السالم من الحضور بناء على طلب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري تحويل الجلسة إلى سرية.

وزير الخارجية: الكويت متمسكة برفض التطبيع

أكد وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، أن الكويت متمسكة برفض التطبيع، مشيراً إلى أن «ما تقوم به قوات الاحتلال يمثل جريمة حرب».

وأضاف وزير الخارجية في كلمة له خلال جلسة مجلس الأمة الخاصة العلنية المخصصة لمناقشة الانتهاكات الصهيونية في غزة: «هناك ازدواجية معايير في التعامل مع القضية الفلسطينية، والكويت ستواصل رفض التطبيع وإدانة الجرائم في حق الشعب الفلسطيني».

الحجرف: هولوكوست جديد

من جانبه، قال النائب مبارك الحجرف: «نحيي أهل غزة العزة من الكويت، وما يقوم به اليهود هو إبادة جماعية وهولوكوست جديد، وما يحدث في القطاع جرائم حرب يحاسب عليها القانون الدولي».

نفاق الدول الغربية

وأكد النائب د. حسن جوهر أن هذا الشعب الفلسطيني حرك الحس الانساني لدى كل شعوب العالم، فبعد 60 سنة فإنه لا يزال هناك نفاقاً سياسياً من الدول الغربية.

وقال جوهر: «يجب أن نتكلم بمنطق القوة فنحن نعيش حالة من الضعف والذل ونحن لدينا ترسانة عسكرية عربية تتجاوز 5 ترليون دولار ولم تنطلق منها رصاصة واحدة».

وأضاف: «لو العالم العربي والاسلامي لو يعلنون وقف تصدير النفط للعالم الغربي لوجدتهم يركعون أمامك لحل هذه القضية».

غزة انتصرت لنفسها

بدوره، قال النائب عبدالكريم الكندري: «نحن لا ننتصر لـ غزة اليوم.. فغزة انتصرت لنفسها.. والذي انهزم في هذه المعركة هو القانون الذي كنت أدرسه في يوم من الأيام والمنظمات الدولية التي نتشدق بها والضمير الإنساني».

وأضاف: «العالم بالكامل أعيد رسمه من أجل التآمر على الفلسطينيين وجميعنا خذلناهم.. جميعنا تخفينا كلمة أضعف الإيمان ونحن من استغل ضعف الإيمان للهروب من مناصرة الحق».

تحية عزة واعتزاز

من جانبه، قال النائب مرزوق الغانم خلال جلسة «الانتهاكات الصهيونية»: تحية عزة واعتزاز وإكبار وإجلال للصمود البطولي في غزة».

وأضاف الغانم: «نشعر بالخجل لتقصيرنا تجاههم فنحن نستطيع ان نفعل الكثير».

وتابع قائلا: «من يسوق أن ما حدث بسبب 7 أكتوبر غير منصف.. لا يجوز لنا أن نقيم فعل على الفاعل وأن نصنف المقاومة بحسب هويتها».

وفيما أشاد بالموقف الكويت الرسمي والشعبي والنيابي، قال الغانم: «الشيخ صباح رحمة الله عليه عندما مورست عليه ضغوط لكي تطبع الكويت.. قال لي «بلغت من العمر عتيا ولا أريد أن اقابل ربي وأنا مطبع مع الكيان الصهيوني».

وأجمع نواب مجلس الأمة على إدانة وشجب ممارسات العدوان الصهيوني المحتل على قطاع غزة منذ أسابيع والذي ارتقى على إثره آلاف الشهداء والمصابين أغلبهم من الأطفال والنساء المدنيين.

وجدد النواب في مداخلات متفرقة خلال جلسة مجلس الأمة الخاصة لمناقشة انتهاكات الاحتلال على قطاع غزة اليوم الأربعاء رفضهم لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني واستمرار دعم الأشقاء الفلسطينيين لنصرتهم على الاحتلال الغاصب.

وأشادوا بموقف الكويت الرسمي الداعم والمؤيد للقضية الفلسطينية والذي يعبر عن الموقف الشعبي تجاه ما يمارسه الاحتلال من إبادة جماعية ومجازر ضد الشعب الفلسطيني مطالبين الجهات الحكومية بمواصلة الدعم الإنساني لغزة.

إلى ذلك، استنكر النواب الصمت الأممي الذي كشف تناقضات الدول الغربية وانقلابها على مبادئ حقوق الإنسان وسقوط اتفاقيات الأمم المتحدة التي ادعت تطبيق العدالة ونصرة المظلوم.

وأكد النواب أهمية المبادرة والتنسيق لإطلاق حملات دولية لتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف اطلاق النار والسماح بدخول الإغاثات الإنسانية لقطاع الغزة.

وثمنوا صمود أطفال ونساء ورجال غزة رغم تفاوت الامكانيات مع الكيان الصهيوني الذي ينفذ أبشع أشكال المجازر ضد الأشقاء في فلسطين.

وقال رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون إن الحكومة طلبت أن تبين مدى استعداداتها حول الأوضاع الحالية وتحدث من الحكومة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و كذلك وزير الخارجية وتحدث مجموعة من الأعضاء بعد أن استمعوا إلى استعدادات الحكومة قرر المجلس باستمرار متابعة هذا الوضع، بتكليف مختلف اللجان المتخصصة في المجلس والوزراء المختصين بأن تستمر مناقشة ما طرح من قبل الحكومة عن استعداداتها في اللجان

وأضاف السعدون أن هذه اللجان ستقدم تقاريرها إلى مجلس الأمة متى ما رأت ضرورة في ذلك.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

الكويت ترحّب بإعلان نجاح جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت بإعلان دولة قطر نجاح جهود الوساطة للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© Copyright %year%, All Rights Reserved